دراسة تقييمية للطرق الإرشادية المستخدمة في مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة بوادي الصعايدة ووادي النقرة بمحافظة أسوان

Document Type : Original papers

Author

faculty of agriculture, Aswan Univesity

Abstract

أستهدف البحث بصفة رئيسية التعرف على درجة تعرض المبحوثين للطرق الإرشادية المستخدمة في مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة (SAIL)، ودرجة تقة المبحوثين فى الطرق الإرشادية، ودرجة استفادة المبحوثين من الطرق الإرشادية المستخدمة.
وقد جمعت بيانات البحث ميدانياً بالمقابلة الشخصية بواسطة إستمارة إستبيان أعدت لهذا الغرض خلال شهر يونيو حتى شهر أغسطس 2023م. وقد أجرى البحث على عينة عشوائية منتظمة قوامها 200 مبحوثاً من الزراع مستهدفى مشروع (SAIL) بمنطقتى وادى الصعايدة، والنقرة بمحافظة أسوان، واستخدم فى عرض البيانات التكرارات والنسب المئوية، والوزن النسبي، وتلخصت أهم نتائج البحث فى:
1- أن جميع المبحوثين (100%) تعرضوا لكل من المدارس الحقلية، والحقل الإرشادى، والايضاح العملى، والاجتماعات/ الندوات، ودورات تدريبية، واتصالات تليفونية كأحد الطرق الإرشادية المستخدمة.
2- أن درجة تعرض المبحوثين للطرق الإرشادية كان بدرجة عالية فى كل من الاجتماعات/ والندوات لدى 81% من المبحوثين، يليها الإيضاح العملى، والدورات التدريبية لدى 75,5%، و71,5% من المبحوثين على الترتيب.
3- أن جميع المبحوثين 100% مستوى مشاركتهم مرتفعه فيما يتعلق بتنفيذ الطرق الإرشادية، وأن 21% من المبحوثين مستوى مشاركتهم متوسطه فى مرحلة إختيار الطريقة الإرشادية. وأن مستوى مشاركة المبحوثين منعدمة فى كل من تصميم، وأختيار الطرق الإرشادية لدى 87,5%، و64,5% من المبحوثين.
4- جاءت الدورات التدريبية، والمدارس الحقلية، والمعارض الزراعية، والحقل الإرشادى فى مقدمة الطرق الارشادية من حيث ثقة المبحوثين بنسب 86%، و82,5%, و78,5%، 73,5% من المبحوثين على الترتيب. بينما جاءت الأفلام الإرشادية فى مؤخرة الطرق الإرشادية من حيث ثقة المبحوثين لدى 19,5%، و17%، و11% من المبحوثين على الترتيب.

Keywords

Main Subjects